Université de Tunis el-Manar
         تاريخ التحيين: 03/04/2013
  
separateur
Vide
Vide جامعة تونس المنار  

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

   
   
 
جامعة تونس المنار
Vide
separateur
separateur
separateur
separateur
separateur
إحصائيات
separateur
separateur
Vide
separateur separateur separateur
Vide
Vide
Université de Tunis el-Manar
Vide
Vide
puce  تقديم
puce  الحياة الجامعية
puce  التكوين
puce  البحث العلمي
puce  التعاون الدولي
puce  تشغيليّة و روح المبادرة
puce  برنامج دعم الجودة
puce  منشورات
puce  مصالح
Vide
Vide
 
 
فضاء الزائرين
أنت الزائر رقم 536196 على موقعنا الإلكتروني
 
Vide Université de Tunis el-Manar
Vide
برنامج تدعيم الجودة / ماهو برنامج تدعيم الجودة ؟
   
برنامج تدعيم الجودة
1- السياق

يمثّل التكوين الجامعي أحد أهمّ الركائز لاستراتيجيّة التنمية التونسيّة فهو عامل أساسي في تحسين التشغيليّة والتنافسية وتركيز مجتمع المعرفة.

طوّرت تونس برنامجا طموحا لإصلاح التعليم العالي في الفترة ما بين 2006 و 2011 "برنامج تدعيم إصلاح التعليم العالي II (PARES II) " وهدفه تحسين المعارف والكفاءات وتأهيل الشهائد حتى تقود إلى بناء اقتصاد متنوّع منفتح على المعرفة .

يتصمّن برنامج تدعيم إصلاح التعليم العالي (PARES II) ثلاثة مكونات :

- تدعيم قدرة استيعاب التعليم العالي العمومي
- تحديث نظام التعليم العالي بتدعيم الآليات المؤمنة للجودة واستقلالية المؤسسة والحيويّة المالية
- تقديم منح لتحسين الجودة الأكاديمية والنجاح المؤسساتي

المكوّن الثالث هو بداية تحويل المنح على شكل حصص إلى الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وذلك بواسطة آلية "برنامج تدعيم الجودة". ويهدف برنامج تدعيم الجودة إلى (1) الاستجابة للطلب المتصاعد على التعليم العالي، (2) تحسين جودة البرامج وخاصة في إطار منظومة الإصلاح إمد و (3) تدعيم حيوية التصرف والمالية في النظام الجامعي العمومي .

تهدف حصص نظام تدعيم الجودة إلى تدعيم الأولويات الاستراتيجية المذكورة في القانون عدد 19- 2008 بتاريخ 25 فيفري 2008 وبصفة خاصة المساعدة على إصلاح إمد وتمتين ثقافة الجودة والتشجيع على تأمين الجودة والتنافسية في الجامعات وفي أكبر عدد من مؤسسات التعليم العالي .

يهدف برنامج تدعيم الجودة إلى تشريك مختلف الأطراف الجامعية في (1) بدء تنفيذ المشاريع ، (2) مرونة التصرف و (3) التدرّج نحو لا مركزية المؤسسات.

2. مكونات نظام تدعيم الجودة

يعتمد نظام تدعيم الجودة لتمويل مجموع الحصص الموزعة على مستويين موجهين لتدعيم (1) جودة البرامج والتعليم (PAQ-E) و(2) قدرة التصرّف في المؤسسات (PAQ-CG).

أ) يهدف برنامج تدعيم الجودة دعم ما يقدمه الأساتذة من اقتراحات مبتكرة لـ (1) تحسين جودة التعليم والتعلم ، (2) وضع مسارات لتشغيلية قويّة و(3) تشجيع الشراكة المتعددة الاختصاصات ... المشاريع التي يتم اقتراحها للحصول على الحصص QE يقع تقييمها حسب جودتها وترتب على قاعدة التنافس
ب) يقدم برنامج تدعيم الجودة – القدرة على التصرف منح (حصص) دعم للجامعات لتمويل مشاريع تهدف إلى (1) تدعيم القدرة على التصرّف البيداغوجي والإداري والمالي للجامعات و(2) والرغبة في استعمال الموارد الموجهة للتعليم العالي

بالنسبة إلى نظام تدعيم الجودة (القدرة على التصرف) le PAQ-CG التمويل لا يرتكز على القاعدة التنافسية وإنّما على جودة المطالب وعلى معايير شرعية الإجراءات

3 . الطرق المؤسساتية لتنفيذ برنامج تدعيم الجودة

تؤمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا الإشراف ومتابعة وتقييم البرنامج وكذلك المساعدة التقنية للجامعات والوزارة مسؤولة بواسطة كتابة برنامج تدعيم الجودة عن تنفيذ مشروع إصلاح التعليم العالي II (PARES II)

3 .1. منسق برنامج تدعيم الجودة

المنسق مكلف بتنفيذ برنامج تدعيم الجودة ومتابعة التطورات المتحققة في تنفيذ البرنامج وعلى أعمال تسلم الصفقة والصرف ويؤمن الاتصال مع وحدات التنفيذ ، لجنة قيادة برنامج تدعيم الجودة (CP-PAQ) ومنسق مشروع إصلاح التعليم العالي II (PARES II)

 

3 . 2 لجنة قيادة برنامج تدعيم الجودة (CP-PAQ)

يعين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا لجنة القيادة وهي تتألف من ممثلين عن الوزارة والوزارة الأولى ووزارة المالية ووزارة التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والجامعات العمومية وجامعات القطاع الخاص

تختار لجنة قيادة برنامج تدعيم الجودة الاقتراحات التي سيقع تمويلها بناء على تقييم خبراء فنيين وتقدمها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا الذي يتّخذ القرار بعد رأي مجلس الجامعة

العناصر المرجعية للجنة قيادة برنامج تدعيم الجودة (TDR) du CP-PAQ ينفذها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

أعمال لجنة قيادة برنامج تدعيم الجودة :

- .تطبيق إجراءات العمل الداخلي للجنة القيادة
- . التحاور حول أولويات الوزارة في كلّ المشاريع المقترحة
-. اختيار خبراء (تقييم) للجنة التقييم الفني ولتحسين التعليم والقدرة على التصرّف
- . الإشراف على مسارات تقييم المقترحات
- نقل ترتيب المقترحات والاعتراضات إلى الوزارة بواسطة كتابة برنامج تدعيم الجودة.

• كتابة برنامج تدعيم الجودة

كتابة برنامج تدعيم الجودة المتصلة بديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا تنظّم أعمال لجنة القيادة وتتكفل بمسارات اختيار حصص نظام تدعيم الجودة. وتشرف على تنفيذ ومتابعة الحصص الممنوحة لمؤسسات التعليم العالي .

• الخبراء الفنيون

حسب المكونين الأساسيين لبرنامج تدعيم الجودة توجد لجنتا تقييم فني للمشاريع ، إحداهما تسمى تحقيق التقييم الفني لمشاريع تدعيم الجودة في التدريس (PTE-QE) والثانية لجنة التقييم الفني لمشاريع تدعيم القدرة على التصرف (CTE-CG).
دليل الإجراءات العمليّة لبرنامج تدعيم الجودة (MPO) du PAQ يفصّل كلّ الإجراءات المتوفرة يوجد على موقع الواب
www.paq.rnu.tn .

4. مشاريع تدعيم الجودة : تدعيم جودة التعليم والقدرة على التصرف لجامعة تونس المنار

√ 5 مشاريع تدعيم جودة لتحسين جودة التعليم هي حاليا بصدد بداية التنفيذ

المشروع 1 : (كلية العلوم بتونس 01) اسمه " تطوير الدراسات التطبيقية في ميدان بيولوجيا الجزيء والخليّة : تركيز قاعدة تقنية" " -http://www.fst.rnu.tn

(المشروع 2 : (كلية الطب بتونس 01): , اسمه : إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لتحسين جودة الدراسات النظرية والتطبيقيّة والتجريبية بكلية الطب بتونس -http://www.fmt.rnu.tn

المشروع 3: (المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس 01) :,اسمه "تحسين جودة تعليم الهندسة الميكانيكية باستفتاء فعالية الشراكة الصناعية - http://www.enit.rnu.tn

Projet 4 (FDSPT01):, intitulé "Formation complémentaire en technologie de l’information et de la communication pour le juriste ".
Faculté de Droit et des Sciences politiques de Tunis -
http://www.fdspt.rnu.tn

Projet 5 (ISSBAT01):,intitulé « Développement au sein de l’ISSBAT d’un laboratoire pédagogique d’enseignements pratiques s’appuyant sur les exigences du référentiel international ISO 17025 conformément aux exigences de l’IWA 2 (systèmes de management de la qualité dans l’éducation) ».
Institut Supérieur des Sciences Biologiques Appliquées de Tunis -
http://www.issbat.rnu.tn

√ برنامج تدعيم الجودة لتحسين القدرة على التصرّف بجامعة تونس المنار اسمه " برنامج التنسيق في إدارة البحث والتدريس " يتضمن 8 أعمال ستنفذها الجامعة من 2009 إلى 2011 العناصر المرجعية للعمل الأوّل الذي يبدأ في الثلاثية الأولى لسنة 2009 يجري وصفها فيما يلي :


Vide
 
Université de Tunis el-Manar
Vide

جامعة تونس المنار - المركّب الجامعي المنار
صندوق بريد عدد 94، الرمّانة 1068 - تونس
الهاتف : 71.873.366
الفاكس : 71.872.055